Saturday, June 23, 2012

آلان تورنج



آلان تورنج

آلان تورينغ (بالإنجليزية: Alan Mathison Turing): ولد في 23 يونيو 1912 وتوفي في 7 يونيو 1954 هو رياضياتي إنجليزي يعد مؤسس علم الحاسوب الحديث. نشر في عام 1936 تورينغ حلقة بحث "on computable numbers" التي تخيل فيها نموذج جدير بالملاحظة ولكن الملخص الجبار صنع من أجل عرض العمليات الحسابية الممكنة.

و يدعى هذا الجهاز الآن آلة تورينغ والذي يتألف من شرائط تخزين غير محدودة ورأس قراءة- كتابة يتم التحكم به عن طريق مجموعة محدودة من القواعد التي تستند إلى الحالة الداخلية الحالية للتحكم والقيمة لخلية الشريط الحالية وتأتي أهمية هذا النموذج في بساطته مقارنة بجهاز الحاسوب المعقد وبالرغم من ذلك فهو قادر على تنفيذ كل خوارزمية قابلة للتنفيذ بواسطة أي حاسوب متطور لذلك يمكن معرفة فيماإذا كانت عملية معينة قابلة للتنفيذ بواسطة الحاسوب أم لا عن طريق فحصها بواسطة آلة تورينغ وهذا ما يعرف باسم قابلية الحساب.

بعد التخرج درس آلان تورينغ في جامعة برينستون من 1936 وحتى 1938 وعمل في مكتب البريطانيين الأجانب وخلال الحرب العالمية الثانية لعب دوراً هاماً في تحطيم شفرات الأعداء.

في عام 1945 اتحد بالمخبر الفيزيائي الوطني في لندن وعمل في المحرك الحاسوبي الآلي حيث طور التصميم الأهم والأساسي وكانت النشرات الموضحة للحاسوب في العصر الحديث آنذاك بشكل غير متوقع Kbyte 4 كحجم تخزين.

في عام 1948 أصبح تورينغ الوكيل الإداري للمختبر الحاسوبي في مانشستر حيث كان أول حاسب إلكتروني قابل للبرمجة وجاهز للعمل قد تم تصنيعه. كما أنه أيضاً عمل في نظريات الذكاء الصنعي وفي تطبيقات النظرية الرياضية للظواهر البيولوجية.

وفي عام 1952 طبع نشرة عن دراساته للـMorphogenesis التطوير لنموذج وشكل الكائن الحي المعاصر (محكاة) اعتقل تورينغ لانتهاكه منظومة قوانين الشذوذ الجنسي في عام 1952 ومات بمادة سنيد البوتاسيوم السامة بعد سنتين أي في عام 1954.

ولكن ظل عمله العلمي نفيس جداً ولا يقدر بثمن وتماماً مثل أي بحث حديث في الذكاء الصناعي وبنية نموذجية في الطبيعة لاستمراره في تطوير النظام العقدي وعلم الحاسب.

آلان تورنج كان مثلي جنسي. في 1952, اعترف بممارسته للجنس مع رجل. في ذلك الوقت في إنجلترا, المثلية الجنسية كانت تعتبر على أنها مرض نفسي.


ويكيبيديا

مجموعة من الصور















No comments:

Post a Comment