Friday, September 16, 2011

ألبرت ناجيرابولت

ألبرت ناجيرابولت  


الذكرى ليميلاد الطبيب المجري ألبرت ناجيرابولت
http://www.alan4.com/up/uploads/images/alan4.com-1131a194b4.jpg
  
File:GyorgyiNIH.jpg



szentgyorgyi_a

ملف:Szeged-szentgyorgyi.jpg

كان فيزيولوجي المجري الذي فاز بجائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب في عام 1937 -- ألبرت فون زينت - دي جيورجي  Nagyrápolt (22
 أكتوبر 1986 16 سبتمبر 1893). هو له الفضل في اكتشاف فيتامين C ومكونات وتفاعلات دورة حمض الستريك. كما كان نشطا في المقاومة المجرية أثناء الحرب العالمية الثانية ، ودخلت السياسة المجرية بعد الحرب.

ولد زينت - غيورغي في بودابست ، المجر النمساوية. وكان والده ، نيكولاس فون زينت - غيورغي ، وهو مالك الأرض ، ولدت في Marosvásárhely (اليوم تارجو موريس ورومانيا) ، والكالفيني ، ويمكن تتبع أصول عودته إلى 1608 عندما كان يسمو صموئيل ، predicant الكالفيني ، [1] [2 ] (وكان نيكولاس فون زينت - Györgyis الآباء ايمري فون زينت ، وغيورغي Csiky ماريا) [3] كانت والدته ، Jozefin ، الروم الكاثوليك ، ابنة جوزيف Lenhossék Bossányi وآنا. [4] Jozefin كانت شقيقة ميخالي Lenhossék ؛ كان كل من هؤلاء الرجال أساتذة علم التشريح في جامعة لوراند وراند. عائلته وشملت ثلاثة أجيال من العلماء. [5] موسيقى كان من المهم في الأسرة وLenhossék Jozefin الأم الذي كان الموسيقي جدا على استعداد لتصبح أوبرا والمغنية. كانت اختبارا لغوستاف ماهلر ، ثم الموصل في أوبرا بودابست. نصح تزويجها بدلا من ذلك ، لأن صوتها لم يكن كافيا. كان ألبرت نفسه جيد على البيانو ، في حين أن شقيقه بال لعبت جيدا على الكمان لدرجة أنه أصبح موسيقيا المهنية.

زينت جيورجي ، بدأ دراسته في جامعة سيملويس في عام 1911 ، [5] ولكن سرعان ما يشعر بالملل مع الطبقات ، وبدأت الأبحاث في مختبر التشريح عمه. زينت النار ، غيورغي انقطعت دراسته عام 1914 ليكون بمثابة طبيب الجيش في الحرب العالمية الأولى في عام 1916 ، بالاشمئزاز من الحرب ، وهو نفسه في الذراع ، وادعى أن الجرحى من نيران العدو ، وكان يرسل إلى البيت في إجازة طبية. ثم كان قادرا على الانتهاء من دراسته الطبية وتلقي على الدكتوراه في عام 1917. [5] هو marriedKornélia Demény ، ابنة مدير مكتب البريد العام المجرية في العام نفسه. رافقت له في منصبه المقبل في عيادة عسكرية في شمال ايطاليا.

بعد الحرب ، بدأ زينت - غيورغي مسيرته البحثية في برسبورغ (المجرية : Pozsony اليوم : براتيسلافا). عندما غادر المدينة أصبحت جزءا من تشيكوسلوفاكيا في يناير 1919 ، كما فعلت في بلدة جزء من السكان الهنغارية. انه تحول الجامعات عدة مرات خلال السنوات القليلة المقبلة ، وتنتهي أخيرا في جامعة جرونينجن ، حيث تركز عمله في كيمياء التنفس الخلوي. سقط هذا العمل له منصب زميل مؤسسة روكفلر في جامعة كامبريدج. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج في عام 1927 لعمله على عزل ما وصفه ثم "حمض الهيكسورونيك" من أنسجة الغدة الكظرية.

وقال انه يقبل وظيفة في جامعة سيجيد في عام 1930. [5] وهناك ، وزينت ، غيورغي بحثه وجد زميل جوزيف Svirbely ان "حمض الهيكسورونيك" كان في الواقع فيتامين C (L - المتماثلة للحمض الاسكوربيك) ، وأشار في مكافحة بثعي النشاط. في بعض التجارب التي استخدمت الفلفل الحلو كمصدر لفيتامين C. بهم أيضا خلال هذا الوقت ، واصلت زينت - غيورغي عمله على التنفس الخلوي ، وتحديد الخطوات الفوماريك acidand الأخرى في ما أصبح يعرف باسم دورة كريبس. في زيجيد التقى أيضا زولتان باي ، الفيزيائي ، الذي أصبح أيضا صديقه الشخصي. في المستقبل عملوا معا في المسائل الحيوية الفيزياء.

في عام 1937 ، حصل على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب "لاكتشافاته في اتصال مع عملية الاحتراق البيولوجية مع إشارة خاصة إلى فيتامين C وحمض الحفز الفوماريك". في عام 1938 ، بدأ العمل في الفيزياء الحيوية من حركة العضلات. وجد أن العضلات تحتوي الأكتين ، والتي عند دمجها مع الميوسين بروتين والطاقة ATP المصدر ، ألياف العضلات العقد.

بالفاشيين سيطرت على الحياة السياسية في المجر ، وساعد زينت - غيورغي اصدقائه اليهود الفرار من البلاد. خلال الحرب العالمية الثانية ، وانضم الى حركة المقاومة المجرية. وإن كانت متحالفة مع المجر ودول المحور ، بعث رئيس الوزراء المجري ميكلوس Kállay زينت - غيورغي إلى القاهرة في عام 1944 تحت ستار محاضرة علمية لبدء مفاوضات سرية مع الحلفاء. علمت أن الألمان من هذه المؤامرة ، وأدولف هتلر نفسه أصدرت مذكرة لاعتقال - زينت جيورجي. هرب الاقامة الجبرية وأمضى 1944-1945 وكأنها هاربة من الجستابو.

بعد الحرب ، وزينت ، غيورغي معروفة تماما كشخصية عامة ، وكان هناك بعض التكهنات بأنه قد يصبح رئيسا لهنغاريا ، ينبغي أن السوفيات تسمح بذلك. أنشئت زينت - غيورغي مختبر في جامعة بودابست ، وأصبح رئيس قسم الكيمياء الحيوية هناك. انتخب عضوا في البرلمان ، وساعدت على إعادة تأسيس
أكاديمية للعلوم. هاجر راضين عن Communistrule هنغاريا ، إلى الولايات المتحدة في عام 1947.



ألبرت ناجيرابولت






No comments:

Post a Comment